TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2023.. إدراجات جديدة بقيمة 510 ملايين ريال في بورصة مسقط

حصاد 2023.. إدراجات جديدة بقيمة 510 ملايين ريال في بورصة مسقط
مقر بورصة مسقط

مباشر: نجحت بورصة مسقط من تسجيل إدراجات جديدة خلال عام 2023 بقيمة 510.08 مليون ريال عُماني (1.32 مليار دولار).

وتلخصت الإدراجات الجديدة في إدراج أسهم لشركتين فقط، هما أبراج وأوكيو بالترتيب الزمني للإدراج.

ونبدأ بشركة أبراج لخدمات الطاقة وهي شركة عامة تعمل في قطاع الطاقة وتركز على حفر النفط والغاز، تأسست عام 2006 ومقرها مسقط، حيث اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال في فبراير / شباط الماضي نشرة إصدار أسهمها للطرح العام الأولي وعددها 377.398 مليون سهم في بورصة مسقط‬.

ومثلت الأسهم المطروحة 49 بالمائة من رأسمال أبراج، وذلك من خلال بيه مساهمين رئيسيين لحصتهم بالشركة وهم شركة محطة غاز مسندم وشركة أو أو سي إي بي هولدينجس ليمتد وشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج.

وحظي الطرح العام الأولي لأسهم أبراج على إقبال كبير من مستثمرين إقليميين ودوليين ومحليين، ليصل عدد مرات تغطية الأسهم إلى 8.7 مرة، وحددت البورصة سعر الطرح النهائي ليكون 249 بيسة السهم.

وتم إدراج أسهم أبراج للتداول ببورصة مسقط في 14 مارس / آذار الماضي.

وجاء إدراج أوكيو بنفس النسبة من رأسمالها وكان الأكبر في تاريخ السلطنة وبورصة مسقط، وجاء الطرح في إطار البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، ومتماشيًا مع استراتيجية السلطنة و"رؤية عُمان 2040" في تطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد.

حيث أن أوكيو لشبكات الغاز هي إحدى شركات أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، وأنها قيد التحول لشركة مساهمة عامة، بطرح نحو ملياري سهم، وبقيمة 212 مليون ريال.

ومثل الإصدار ثاني جزء من خطة التخارج، ويشرف عليها جهاز الاستثمار العُماني مدفوعًا بتوجيهات سامية من السلطان هيثم بن طارق المعظم.

وخصصت 40 بالمائة من إجمالي الطرح للفئة الأولى "المؤسسات" وتقسم بالتساوي على المؤسسات المحلية من جانب، والمؤسسات الإقليمية والدولية، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم دون تحديد الحد الأعلى للاكتتاب.

وخصصت 30 بالمائة من إجمالي الطرح للفئة الثانية "الأفراد"، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 1000 سهم دون أن يكون هناك حد أعلى.

وأخيرًا حصلت الفئة الثالثة "المستثمرين الرئيسيين" على 30 بالمائة من الطرح، ويمثل هذه الفئة المستثمرون المؤهلون من داخل عُمان وخارجها وفق النشرة.

واعتمدت الهيئة العامة لسوق المال في أكتوبر / تشرين الأول الماضي نسبة تخصيص الأسهم في طرح أوكيو، وتمت تغطيته بما يقارب 14 مرة بإجمالي طلبات اكتتاب فاقت قيمتها 4 مليارات ريال.

كما اعتمدت الهيئة نتائج التخصيص للطرح للأفراد على أساس توزيع الحد الأدنى بعدد 3.3 ألف سهم وتوزيع 4.987 بالمائة لكل مكتتب من الأسهم المتبقية.

واعتمدت الهيئة تخصيص 4.4773 بالمائة من إجمالي المبالغ المكتتبة لفئة المؤسسات المحلية وفق قاعدة النسبة والتناسب.

وكانت الهيئة اعتمدت نشرة إصدار الشركة في 18 سبتمبر / أيلول الماضي لطرح 49 بالمائة من رأس مالها في اكتتاب العام يعد الأكبر في تاريخ السلطنة.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال عبد الله بن سالم السالمي، أنَّ الإدراجات الجديدة ببورصة مسقط، "تساعد بلا شك في تفعيل دور سوق رأس المال كأداة فاعلة لتمويل المشروعات الاقتصادية".

وتوقع السالمي أن الإدراجات ستسهم في ضخ سيولة جديدة في بورصة مسقط، وزيادة أحجام التداول، وتعميق البورصة؛ الأمر الذي سيساعد على تسعير أفضل للأوراق المالية المتداولة، واستقطاب شركات جديدة للإدراج فيه.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات..

14 مرة.. تغطية اكتتاب "أوكيو لشبكات الغاز" أكبر طرح في تاريخ السلطنة

أكبر اكتتاب في بورصة مسقط.. "أوكيو للغاز" تنوي طرح 49% من أسهمها

8.7 مرة.. تغطية اكتتاب "أبراج للطاقة" ببورصة مسقط

الهيئة تعتمد نشرة إصدار "أبراج للطاقة" وتحدد موعد الاكتتاب ببورصة مسقط